ماي واي
[center][size=24] [center][center]
بسم الله الرحمن الرحيم

:عزيزي الزائر\عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم اذا كنت عضو معنا بتسجيل دخولك او الاشتراك اذا ترغب في الانضمام الي أسرة منتدي ماي واي جروب
شكرا cheers
ادارة المنتدي[/center]
[/size][/center]
[/center]

مشاكل طفلك فيما يتعلق بتناول الطعام

اذهب الى الأسفل

مشاكل طفلك فيما يتعلق بتناول الطعام

مُساهمة من طرف goga miro في الإثنين مايو 18, 2015 4:10 pm

الطفل وهو صغير السن يكون دائما مصدر حب واهتمام جميع أفراد العائلة، وبالطبع يكون مصدر اهتمام أمه التي ترى دائما أنه ذكى وحبوب ومرح، مع الوضع في الاعتبار أنه بالرغم من طبيعة الطفل المحببة تلك فإن الأم قد تواجه معه تحديا ليس بالهين عندما يكون الأمر متعلقا بمحاولة جعل نظامه الغذائى متوازنا. ويزداد الأمر صعوبة وخصوصا مع تقدم الطفل في العمر، وهو الأمر الذي يجعله يبدأ فى رفض تناول أطعمة معينة والتمسك بأنواع أخرى. وبصفة عامة على كل أم أن تعلم أنه من الطبيعي جدا أن يمر طفلها بمرحلة رفضه لتناول أطعمة معينة وبالتأكيد فإن إيجاد طفل يحب الخضروات أمر ليس سهلا مثل إيجاد طفل يكرهها. ولكن أحيانا فإن الأمر يتعدى كون الطفل يكره تناول أطعمة معينة ويصل لأن تشعر الأم أنها تحتاج مساعدة إضافية فيما يتعلق بالنظام الغذائي لطفلها. ويجب أن تعلمي أن الأمر قد يصبح مشكلة جدية تحتاج لحل متخصص إذا أصبح الطفل لا يحصل على كفايته من العناصر الغذائية اللازمة له ويتحول الأمر لسوء تغذية.
وبصفة عامة فإن مشكلة تناول الطعام عند الطفل وعدم سهولة إرضائه فى كل ما هو متعلق بهذا الأمر تبدأ فى الفترة ما بين سبعة وثمانية اعوام. أحيانا قد تكون حاسة الشم عند الطفل قوية جدا وهو الأمر الذى يجعله يتذوق الأطعمة بقوة شديدة جدا، مع الوضع في الاعتبار أنه أيا كان السبب فإن مشاكل الطعام إذا استمرت مع الطفل ومع مرور الوقت فسيصبح من الصعب على الطفل أن يجرب أطعمة جديدة. يجب أن تحاولي التعرف جيدا على الأطعمة التي يفضلها طفلك، مع الوضع في الاعتبار أنه قد يبتعد عن تناول أطعمة معينة بسبب إيمانه بأنها مضرة لصحته. وفى أحيان أخرى قد يرفض الطفل تناول أطعمة معينة لأنه يكره ملمسها. وفى كل الأحوال عليك أن تشرحي لطفلك أن الأطعمة غير المعروفة بالنسبة له أمر لا يعنى أنها مضرة.
0

قد يبدأ طفلك فى كره أطعمة كان يحبها من قبل وعليك أن تعلمي أن هذا الأمر طبيعي وليس بغريب وقد يحدث مع الأشخاص البالغين ولكن فى نفس الوقت فقد يتحول هذا الأمر لمشكلة إذا تعاملت مع طفلك على أنه سيكره نوع طعام معين للأبد، وفى تلك الحالة عليك أن تبتعدي عن المبالغة في رد فعلك. وعليك أن تتذكري دائما أن شهية الطفل وطعامه المفضل أمور قد تتغير بسبب عدة عوامل مثل المرض والإرهاق أو الرغبة في جذب الانتباه. وكوني متأكدة أنك طالما تضعين على طاولة الطعام مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية فإن طفلك سيجد من بين الأطباق ما يلقى إعجابه. إذا كنت ستقدمين لطفلك نوعا جديدا من الطعام فمن الأفضل أن تقدميه له فى أول اليوم لكى يتذوقه وهو يشعر بالنشاط. لا تضغطي على طفلك أبدا عندما يأتى الأمر لتجربة نوع جديد من الطعام. يمكنك أن تطلبي من طفلك المساعدة في إعداد الطعام، وهو الأمر الذي سيجعله يشعر أنه جزء من الأمر وعلى سبيل المثال يمكنك أن تطلبى من طفلك الأكبر سنا أن يساعدك فى تقطيع الخضروات لتحضير السلطة. قبل أي شيء عليك أن تكوني قدوة حسنة لطفلك ، فإذا كنت مثلا تريدين أن تشجعيه على تناول البروكولى فيجب أن يراك أنت تتناولين البروكولى. لا تقومى بتعويد طفلك وهو صغير السن على أنك ستقدمين له الأطعمة التى يحبها فقط مثل الناجتس والباستا والبطاطس. إن لعب طفلك بطعامه وهو صغير السن أمر طبيعي ولمعالجة هذا الأمر عليك ألا تتوتري أو تقومي بالصراخ في وجه الطفل.

goga miro

عدد المساهمات : 3675
نقاط : 11059
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/01/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى