ماي واي
[center][size=24] [center][center]
بسم الله الرحمن الرحيم

:عزيزي الزائر\عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم اذا كنت عضو معنا بتسجيل دخولك او الاشتراك اذا ترغب في الانضمام الي أسرة منتدي ماي واي جروب
شكرا cheers
ادارة المنتدي[/center]
[/size][/center]
[/center]

طريقة تحفيظ الاطفال من عمر 3سنوات ّّّّ

اذهب الى الأسفل

طريقة تحفيظ الاطفال من عمر 3سنوات ّّّّ

مُساهمة من طرف goga miro في السبت يناير 09, 2016 8:42 pm

'السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


عندي بنت عمرها 3 سنوات وبغيت احفظها الفاتحةواية الكرسي والمعوذات مبدايا
وان شاء الله تحفظ جزء عم كامل
جلست احوس بالنت علي اشياء تساعدني

وحبيت افيدكم معي

يمتلك الطفل ذاكرة بيضاء نقية لمتحمل مشاغل ولا هموما مثل الكبار، وهى في نفس الوقت آلية حادة، فنرى الطفل سريعالحفظ صعب النسيان لما يحفظه في هذه السن المبكرة، ولذلك كان التعليم في وقتا لطفولة أسرع وأكثر رسوخاً من أي وقت آخر من عمر الطفل.


ولكي نقف على أفضل السبل في استغلال هذه الموهبة، نطرح هذا السؤال:
ماذا يحفظ أبناؤنا؟
لو تأملنا في حال كثير من أبناء المسلمين اليوم لرأينا الكثير منالأطفال

يرددون الأغاني والإعلانات ويحفظون أسماء لاعبي كرة القدم، بينما

حفظالقرآن الكريم أو الحديث النبوي الشريف غير مدرج في برنامجهم التربوي! ولو عاتبناالآباء في ذلك لوجدنا أن فريقاً منهم يستصعب حفظ

القرآن والنافع من العلوم إذاأضفناه للمناهج الدراسية المتخمة التي

يدرسها الطفل، وفريقاً آخر لا يدركالإمكانيات الفذة لذاكرة الطفل ويهمل

استغلال هذه الملكة في النافع والمفيد الذييثرى عقل الطفل وفكره، فلا

تمتلىء ذاكرته إلا بتوافه المواد الإعلامية المتوفرةأمامها بلا ضابط أو رقيب !


فنحن أمام هذه الجوهرة التي يمتلكها أبناؤنا فيالمراحل الباكرة من أعمارهم، علينا مسئولية حسن استغلالها وتوظيفها لصالح الطفل فيدينه ودنياه، فإذا رتبنا ما ينبغي أن نحفظه لأبنائنا جاءت الأولويات هكذا


القرآن الكريم:
وهذا توجيه نبوي للآباء والمربين، فقد أخرجالطبراني عن علىّ كرّم الله وجهه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" أدبوا أولادكم على ثلاث خصال: حب نبيكم وحب آل بيته وتلاوة القرآن فإن حملة القرآن في ظل عرش اللهيوم لا ظل إلا ظله مع أنبيائه وأصفيائه"


ولا يقتصر الأجر على الأبناء بليمتد إلى الآباء الساعين لتعليم أبنائهم كتاب الله تعالى، فقد روى الحاكم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" من قرأ القرآن وتعلمه وعمل به ألبس يوم القيامة تاجاً مننور ضوؤه مثل ضوء الشمس، ويكسى والداه حلتين لا يقوم بهما الدنيا، فيقولان بماكسينا هذا؟ فيقال: بأخذ ولدكما القرآن."


ولكن متى يحفظ الطفل؟
يستطيعالطفل الحفظ – كما يقول المتخصصون- من سن ثلاث سنوات، والفترة الذهبية للطفل هي منسن 15:5 سنة، وأفضل الأوقات على مدار اليوم والليلة وقت الصباح الباكر بعد صلاةالفجر، وأن يكون الطفل في حالة من التوسط بين الجوع والامتلاء مما يساعد الذاكرةعلى التحصيل والاستيعاب.


برنامج لتحفيظ القرآن لأبناؤنا من سن 3سنوات
إن القاعدة التي يقوم عليها البرنامج هي قاعدة عددية..


فبإستخدام المصحف المطبوع في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف. والمعروف ذو اللون الأخضر، الذي يحتوي على 604 صفحة دون فيها القرآن الكريم كاملا . وفي كل صفحة 15 سطراً.
ووفقا لهذه الأسس يتكون الجدول كالتالي.
الثلاث سنوات الأولى يتم تحفيظأبنك أو إبنتك البالغة من العمر 3 سنوات يوميا 3 أسطر فقط.وذلك للأيام من السبت إلىالثلاثاء ويوم الأربعاء والخميس والجمعة يجعل لمراجعة ما أخذ في الأربع الأيامالأولى من الأسبوع ، ثم جعل شهرا واحد في السنة يتم فيها مراجعة ما تمت دراسته طيلةالسنة .
بهذا النظام ستجدين أبناءك قد وصلوا إلى سنة التمهيدي في المدرسة، وقدأكملوا الحفظ من سورة الناس إلى سورة فاطر. الثلاثة سنوات التالية يتم فيها زيادةعدد الأسطر وجعلها نصف صفحة يوميا مع المراجعة لصفحة كاملة وذلك للأيام من السبتإلى الثلاثاء وباقى أيام الأسبوع يخصص لمراجعة ما حفظ في الآسبوع .مع جعل شهر واحدللمراجعة المكثفة وليكن في رمضان .
بهذه الطريقة ستجدين أن أبناءك مع نهاية سنةخامس إبتدائي قد أنتهوا من حفظ القرآن الكريم كاملا .


ما تحتاجينه للتنفيذ:
الصبر والمصابرة والمرابطة.( تحتاجين النفس الطويل).
تخصيص مدة ساعتين يوميا لتنفيذ هذا الجدول ، لا يعدل مهما كانت

الظروف ، مثلا الخروج للبر ، زياراتالأهل والأقارب حدوث طوارئ كوفاة

أحد الأقارب أو زفاف أخت قريبة أو بعيدة او أحدالأبناء ، أو دخول أو الأب المستشفى أو حدوث حوادث مرور , أو في أوقات اختباراتالمدرسية . كل هذه الطوارئ يشترط عليك أن لا تجعلك تهملين يوما واحدا من هذا الجدول . حتى يختم.
أخيرا تحتاجين توفير أحد الحفاظ أن يراجع لإبنك وإبنتك بعدالإنتهاء من كل خمسة أجزاء لعمل اختبار شامل للأجزاء التي ختمت .


أسلوب التحفيظ .:
بما أنك تبدأين من سن صغيرة جدا فأنت محتاجة لعدة أساليب.أعطيكبعضها ويمكنك ابتكار غيرها..:
عمل مسابقة .مثلا استخدام سلم الخطوات بمعنى أن يقف ثلاثة عند خط واحد ثم يخطو كل واحد بعد أن يقرأ أية من السورة التي يراد تسميعها .فإذا أخطا يتأخر وإن كانت صحيحة يتقدم . وعند النهاية يكافئ الفائز بعلبةحلوى أو آيس كريم ..أو ما شابهه .
يمكن لطفلك أن يتلو وهو على الأرجوحة أو فيحجرك أو أن تطلبي منه أن يذكر آية وهو جالس وأية وهو واقف وهذه الأساليب تشجعه علىالإستمرار والإهتمام بمتابعة الحفظ ، أو أن تحضري له ميكرفون صغير وتجعلينه يردد الآيات ويتلوها . ومن المهم جدا كلما أنهى جزاءا أن تسجليه وتحتفظى به ثم تديريه ليسمعه في الرحلات أو أمام أقرانه ليشعر بالإعتزاز ولا تفتر همته للمواصلة. وعليك اختي الحرص الكامل على الإستمرار وعلى المحافظة على شدة التزامك الشخصي وثباتك لإكمال الطريق .
وتذكري دائما أن الله تعالى لا يضيع أجر من أحسن عملا لعل الله أن يجعلها لك من الباقيات الصالحات .


كيفية التلقين..
ترديد كل آية عشرمرات ثم الإنتقال للتي بعدها عشر مرات ثم الآيتين مع بعضهما خمس مرات ، ثم الآية الثالثة تكرر عشر مرات ثم الثلاث الآيات مع بعضهم خمسة مرات ... وهكذا .
إذا أخطأ الطفل أو الطفلة في أية أثناء التسميع، عندها ينبغي إعادة ترديدها عشرة مرات فأن لم تثبت تكرر عشرة أخرى .. وهكذا.


أختى الحبيبة .. رعاك الله !!
ويمكن الإستعانة بأخت أو جارة أو معلمة تكون صديقة للمساعدة في التسميع ..كماأن الإلتزام بالجدول بشكل مستمر حتى أيام الأعياد والمناسبات يضع أسس إلتزام الأبناء مستقبلا على قراءة ومراجعة ورد ثابت يوميا لا يتخلفون عنه مما كان السبب..
ولا يحتاج هذا البرنامج إلى إقحام الأزواج مع الأم فيه لسببين:


أولهما: لأنه غالبا يكون مشغولآً بأمور الدعوة أو غيرها خارج المنزل.
الثاني: أنهم لايجيدون حسن التعامل مع الأطفال في هذه السن المبكرة.


ومن المهم جدا أختى عندما تقومين بترديد الآيات أو التسميع أن يكون بصوت مسموع ، حتى يسمع إبنك الحرف بأذنه ، وأن يكون جلوسك أمامه مباشرة، وأن تحتفظي بالتركيز عليه بجعل عينك في عين طفلك ، عندها سيشعر بجدية الموضوع وإحتواءك له . فإن كانوا أكثر من واحد وكلهم يحتاجون التسميع . فيمكنك تقسيم الوقت عليهم مثلا نصف ساعة لكل واحد على حده ، مع الحرص بالتركيز على كل واحد منهم لوحده .
في البداية قد تشعرين ببطئ في سرعةالتحصيل (الحفظ والإسترجاع)، لكن عليك بالصبر فستنموا ملكة الحفظ عندهم تدريجياوستشعرين بالفرق مع مرور الآيام.


تأكدي أخية أن هذا البرنامج لا علاقة له بدرجة ذكاء إبنك لآنه وضع لمن هم في الدرجة المتوسطة من الذكاء.
يا رعاك الله ..!! وعادة يذهب إبنك من سن 6 أو 7 إلى حلقات التحفيظ في المسجد ، فإن كان إبنك منهم فلا يجب أن تتوقفي عن البرنامج ، وسيكون برنامج المسجد معينا لك في مراجعة ماتم إبنك حفظه


goga miro

عدد المساهمات : 3675
نقاط : 11059
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/01/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى