ماي واي
[center][size=24] [center][center]
بسم الله الرحمن الرحيم

:عزيزي الزائر\عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم اذا كنت عضو معنا بتسجيل دخولك او الاشتراك اذا ترغب في الانضمام الي أسرة منتدي ماي واي جروب
شكرا cheers
ادارة المنتدي[/center]
[/size][/center]
[/center]

الجهاز التناسلي للمرأة وطرق العناية به

اذهب الى الأسفل

الجهاز التناسلي للمرأة وطرق العناية به

مُساهمة من طرف goga miro في الجمعة فبراير 03, 2017 8:06 pm

دائما ما يتبـادر إلي ذهن الشباب والفتيات في مرحلة المراهقة أو هؤلاء المقبلين علي الزواج بعض الأسئله عن طبيعة الجهاز التناسلي الأنثوي وتركيبه. ومراحل نمو الجهاز التناسلي في المرأة يعتمد على عوامل كثيرة من أهمها هرمون الإستروجين الذي يفرز من الغدة النخاعية بالمخ.

وللتعرف على وظيفة هذا الجهاز يجب أن تتعرف أولاً على أن الجهاز التناسلي في المرأة يتكون من جزئين رئيسيين هما:
– أعضاء تناسلية خارجية.
– أعضاء تناسلية داخلية.
أولاً الأعضاء التناسلية الخارجية (الأعضاء الخارجية تبدو للعين إذا استلقت المرأة علي ظهرها وباعدت ما بين قدميها) تتكون من:

الشفران الكبيران:

عبارة عن فصان شحميان تتكون من نسيج دهني سميك يحمي الأعضاء التناسلية الخارجية الأخرى و يغلفان فتحة المهبل و فتحة البول والبظر. و تحتوي على غدد عرقية و دهنية تنتج إفرازات مرطبة. و بعد البلوغ يبدأ الشعر في الظهور في تلك المنطقة.

الشفران الصغيران:

عبارة عن فصان رقيقان يختلف حجمهما من سيدة لأخرى فقد تكون صغيرة جدا أو قد تصل إلى 5 سم. وتقع بداخل الشفران الكبيران وتحيط بفتحتي المهبل وفتحة مجرى البول. يوجد بداخل الشفران الصغيران الكثير من الأوعية الدموية التي تكسبها اللون الوردي. و أثناء الإثارة الجنسية تمتلئ تلك الأوعية الدموية بالدم فينتفخ الشفران الصغيران وتزداد حساسية لأي إثارة جنسية.

البظر:

هو ما يقابل القضيب عند الرجل فهو شديد الحساسية للإثارة الجنسية. و هو عبارة عن نتوء صغير يقع في النهاية العلوية عند التقاء الشفران الصغيران. وينتشر في هذا العضو شبكة من الأعصاب لها القدرة علي تلقي المؤثرات المهيجة ونقلها للمخ لتحدث لذة حسية شديدة.
ويحوي البظر إفرازا دهنيا يفرز من ثنايا الجلد الأمامي البظر وله رائحة مميزة تتميز بها النساء وهي رائحة مثيرة للرجل، ولكن إذا تراكم هذا الشحم الدهني ولم تعتن المرأة بنظافتها فقد يؤدي إلي رائحة منفرة تثير الاشمئزاز.

فتحة المهبل:

هي الفتحة التي يتم من خلالها دخول العضو الذكري أثناء العلاقة الجنسية و كذلك يتم من خلالها خروج دم الدورة الشهرية و أي إفرازات مهبلية أخرى. ويتراوح طولها بين 2-5 سم. هذه الفتحة مغلقة دائما بسبب مرونة حافتها ودعمها بعضلات قوية ولا تنفتح إلا إذا حدث ضغط يباعد بين الجدارين المهبلي، كدخول شيء من الخارج كعضو الرجل، أو خروج شيء من داخل الرحم كرأس الطفل وجسمه أثناء الولادة أو خروج الإفرازات والدورة الشهرية.

غشاء البكارة:

عبارة عن غشاء رقيق يقع داخل فتحة المهبل و يحيط بها كحلقة ضيقة. و له عدة أشكال مختلفة. و يحتوي في المنتصف على فتحة صغيرة يمر من خلالها دم الدورة الشهرية و الإفرازات المهبلية المختلفة.
ويختلف شكل الغشاء وحجمه بين امرأة وأخري ويتمزق الغشاء عند ممارسة العلاقة الجنسية، والتي قد يصحبها فقدان قليل من الدم وقد يكون كثيرا في بعض الأحيان وفي الغالب يصحب التمزق ألما قد يكون شديدا أو خفيفا علي حسب حجم الغشاء وسمكه وعدم مرونته أو بعض الأخطاء التي تفعلها المرأة مثل الفزع العصبي والتشنج أو خشونة الرجل.

فتحة القناة البولية ( فتحة الإحليل )

فتحة صغيرة تقع أعلى وأمام فتحة المهبل. و تقوم بإخراج البول من المثانة إلى خارج الجسم.
ثانياً الأعضاء التناسلية الداخلية والتي تتكون من:

المهبل:

المهبل هو العضو النسوي الخاص بالملامسة وهو المسئول عن إخراج محتويات الرحم في فترة الولادة والطمث. والمهبل مزود بعضلات قوية تحيط بالجدار المهبلي ترفعه إلي أعلي وإلي الأمام ولها دور هام في الملامسة وغيرها ويحيط بالمهبل عضلة داخلية مخروطية وظيفتها رفع الجزء الأسفل من الشرج وهذه العضلات لها دور هام في فن الاستمتاع والإمتاع، ويغطي المهبل من الداخل غشاء مخاطي قابل للامتداد والاتساع لمعانقة عضو الذكر واعتصاره وحكه عند إدخاله وبعد الإدخال في المهبل ما يساعد علي إحداث القذف وذروة اللذة لكلا من الرجل والمرأة.

الرحم:

عبارة عن وعاء عضلي أجوف كمثري الشكل، عضلاته لا إرادية ويبطنه من الداخل غشاء مطاطي والجزء العريض الأعلى يسمي جسم الرحم والجزء الضيق الأسفل يسمي عنق الرحم، وعنق الرحم يختلف في المرأة التي لم تلد عن شكله في المرأة التي ولدت.
وظيفة الرحم إستقبال البويضة التي تفرز من المبيض، فإذا تم تلقيحها بحيوان منوي فإنها تتعلق بالجدار الداخلي له وتبدأ في التحول إلى جنين. أما إذا لم يتم تلقيح البويضة، فيكون مصيرها الإنفجار ويتم نزولها على هيئة الدورة الشهرية مع بقايا الجدار الداخلي للرحم

المبيضان:

وهما اثنان يقعان على جهتي قناة فالوب. يتكون كل منهما من القشرة الخارجية التي تحتوي على البويضات وجزء داخلي، وبينهما توجد الأوعية الدموية والأعصاب. يقابل المبيض الخصية عند الرجل. وينتج المبيض هرمونين أساسين هما الاستروجين والبروجسترون.

قناتا فالوب: Shocked Shocked Shocked

وتمتد كل منهما من جسم الرحم إلى المبيض وطول كل منهما حوالي 11سم وتنتهيان بأهداب، ويمثل كل أنبوب القناة الموصلة بين الرحم والمبيض ويبطن كل أنبوب خلايا تساعد على دفع البويضة عندما تخرج من المبيض باتجاه تجويف الرحم الداخلي. إن عملية الإخصاب وبداية تكوين الجنين تكونان في قناة فالوب.
كيفية العناية بجهازك التناسلي:

غشاء البكارة يغطي فتحة الفرج وفتحة الفرج لا تظهر إلا بمباعدة الشفرين الصغيرين وعليه فإن هذا الغشاء لا يتمزق بركوب الدراجة أو بلبس البنطلونات الضيقة جدا أو بالحك ولإزالته لابد من أن يمر به جسم صلب كالأصبع أو العضو الذكري أو ما شابه ذلك. لذا لاتتردي في ممارسة حياتك الطبيعية.
هناك غدد لها إفرازها الدائم لترطيب وتليين المكان وهذه الإفرازات قد تكون مصاحبة للتفكير في شيء مثير للشهوة أو للملاسة الخارجية للأعضاء أثناء العادة السرية. Laughing Laughing Laughing
النظافة الشخصية والعناية بهذا الجزء من جسدك هام جدا والمحافظة علي سلامته وخلوه من الأمراض لا يحتاج منك لمجهود كبير.
ضرورة الغسل و التجفيف بعد التبول، وعدم استعمال الملابس التي تحوي ألياف صناعية خاصة في فصل الصيف خاصة إذا كنت خارج المنزل لفترة طويلة والأفضل ارتداء الملابس القطنية.
إذا شعرت بالرغبة في الحك في هذه المنطقة سارعي بالتشطيف بالماء الدافئ مع أي مطهر مهبلي والتشطيف، أما إذا استمر الإحساس بالحكة أو لاحظت تغيير في شكل الإفرازاتو رائحتها عليك باستشارة الطبيب.
هذا الجهاز تحيط به كثير من العضلات والتي تتحكم فيه وبعض هذه العضلات إرادي أي يمكنك أن تحركيها بنفسك والآخر لا إرادي ولا تستطيعي تحريكه وتدريب العضلات الإرادية يحافظ علي مرونتها وشدتها وخاصة بعد الولادة فتعلمي كيفية تدريب تلك العضلات، حيث أن لها دور فعال وممتع للزوج أثناء الملامسة. Embarassed Embarassed Embarassed
إفراغ المثانة والمستقيم بشكل دائم وكامل هام جدا فوجود فضلات بهم يضغط علي المهبل ويؤثر في عملية الجماع ومتعتها.


goga miro

عدد المساهمات : 3675
نقاط : 11059
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/01/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى